محافظة الجيزة
إدارة الهرم التعليمية
مدرسة الفراعنة الجريبية
أولا : التعبير :
أ- اكتب برقية إلى زميل تهنئه فيها بالتفوق .
ب- اكتب في الموضوع التالي (( جمال البيئة المحيطة بالإنسان من جمال سلوك الأفراد الذين يعيشون فيها )) .
ثانيا : القراءة : 1 - من كتاب ( طموح جارية )
( وبعدما عرض التاجر بضاعته الجديدة ، مد يده إلى نجم الدين بقطعة من الذهب قائلا : أرأيت يا مولاي هذا الدينار الجديد ؟! فقرأ نجم الدين ما عليه فبدا في وجهه الامتعاض الشديد ) .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( امتعاض ) : ( حزن – ابتلاء – غضب ) .
- مضاد ( بـــــدا ) : ( زال – اختفى – ظهر ) .
- مرادف ( امتعاض ) : ( حزن – ابتلاء – غضب ) .
- مضاد ( بـــــدا ) : ( زال – اختفى – ظهر ) .
ب- من التاجر المذكور في القطعة ؟ ومن أين جاء ؟ وبم جاء ؟
ت- ما أثر رؤية الدينار الجديد على نجم الدين ؟ ولماذا ؟
2- من موضوع ( فن التواصل )
( ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هُرِع إلى طفله )
( ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هُرِع إلى طفله )
أ- هات مرادف ( يخدش ) ومضاد ( هرع ) وجمع ( حجر ) .
ب- لماذا هرع الأب إلى طفله ؟ وما نتيجة فعلته ؟
ت- ماذا تعلمت من هذه القصة ؟
ثالثا : النصوص : 1- من نص ( عباد الرحمن )
قال تعالى : (( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذن يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما ))
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضاد ( اصرف ) : ( آتي - ادخر – قرب ) .
- معنى ( هونا ) : ( سكينة ووقار – ضعفا واستكانة – هزلا وضحكا )
- مضاد ( اصرف ) : ( آتي - ادخر – قرب ) .
- معنى ( هونا ) : ( سكينة ووقار – ضعفا واستكانة – هزلا وضحكا )
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ت- ما الجمال في قوله تعالى ( يمشون على الأرض هونا ) ؟
2
2- من نص ( آيات العلم )
ربـــوا بنيكم ، علموهم ، هذبوا *** فتياتكم ، فلعلم خير قـــــــــــوام
والعـــــلم مــال المعدمين إذا هم *** خرجوا إلى الدنيا بغير حطـــــام
أخو الجهالة في الحيــاة كــــأنه *** ســـاعٍ إلى الحرب بغيــر حسـام
أ – ما مرادف ( هذبوا ) ؟ وما مضاد المعدمين ؟
ب – ما علاقة قول الشاعر ( فالعلم خير قوام ) بما قبلها ؟
جـ - اشرح الأبيات وضع لها عنوانا .
د – ما موطن الجمال في البيت الثالث ؟ وما الغرض من الأمر في البيت الأول ؟
رابعا : النحو :
( يا شباب الأمة ، تسلحوا بالعلم فلا رفعة إلا به ، وجمِّلوا علمكم بمكارم الأخلاق يحسن الله لكم الجزاء )
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب- استخرج من الفقرة منادى ، وبين نوعه ، وحكمه الإعرابي .
جـ - هات المطلوب مما بين القوسين :
- يا ................... اهتم بواجباتك . ( منادى نكرة مقصودة )
- يا ................... اهتم بواجباتك . ( منادى نكرة مقصودة )
- أي ................. كن حذرا من صاحب السوء . ( منادى مبني على الضم )
- يا .................... صن وطنك . ( منادى نكرة غير مقصودة )
د - ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك بحيث تكون منادى ، واضبطه :
( الغلام - قاضٍ - حارس البيت )
( الغلام - قاضٍ - حارس البيت )
خامسا الخط : اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ :
( التسامح من شيم الكرام )
سادسا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك .